الأردن

حسان: رضا المواطن أو المستثمر هو الحكم على مدى كفاءة وأداء الوزارات والمؤسسات

حسان: رضا المواطن أو المستثمر هو الحكم على مدى كفاءة وأداء الوزارات والمؤسسات
رئيس الوزراء جعفر حسّان
تاريخ الإنشاء: 21-08-2025 19:10
آخر تحديث: منذ 12 ساعة

ملخص بالذكاء الاصطناعي

رئيس الوزراء جعفر حسان أكد أن رضا المواطن والمستثمر هو المعيار الأساسي لقياس كفاءة وأداء الوزارات والمؤسسات الحكومية، مشدداً على دور الأمناء العامين في قيادة وتخطيط وتنفيذ الجهود لضمان تحقيق الأثر الحقيقي. كما أشار إلى أهمية "المتسوق الخفي" في تقييم الأداء، ودعم التحول الرقمي والتواصل الميداني لتقديم الحلول الفعّالة وتنسيق العمل بين الوزارات. وتهدف هذه الجهود لاستجابة سريعة وفعّالة لمتطلبات المواطنين والمستثمرين.

أكد رئيس الوزراء جعفر حسّان، أن رضا المواطن أو المستثمر أو متلقِّي الخدمة هو الحكم على مدى كفاءة وأداء الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة.

ودعا رئيس الوزراء، خلال اجتماعه بالأمناء العامِّين للوزارات، الخميس، الأمناء العامِّين للوزارات على تحمُّل مسؤوليَّاتهم في هذه المرحلة، من خلال قيادة جهود التَّخطيط والتَّنفيذ، وضمان أن تعكس مبادراتهم وموازنات دوائرهم أولويَّات التَّحديث الاقتصادي؛ بما يُحدِث أثراً حقيقيَّاً وملموساً على الأرض.

ونوَّه رئيس الوزراء إلى أنَّ نجاح أي وزارة يعتمد على قدرة الأمين العام على تنفيذ ما هو مطلوب منه بكفاءة وقدرة عالية، مشدِّداً على ضرورة إيجاد الحلول للتحديات أمام المواطنين، والعمل بسرعة وكفاءة على تقديم الخدمات التي يحتاجونها؛ لأنَّ رضا المواطن أو المستثمر أو متلقِّي الخدمة هو الحكم النهائي على مدى الكفاءة والأداء في الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة.

وشدَّد في هذا الصَّدد على ضرورة تفعيل دور "المتسوِّق الخفي" خلال المرحلة المقبلة لتقييم أداء مختلف المؤسَّسات والقطاعات، وتطوُّر مستوى الخدمات فيها، إلى جانب دعم مشروع التحوُّل الرَّقمي وبناء وإدارة البيانات والمعلومات في الوزارات لغايات التَّحليل وتسهيل العمل والرَّبط ما بين الوزارات.

كما أكَّد على ضرورة التَّشاركيَّة والتَّنسيق في العمل ما بين الوزارات والمؤسَّسات، ووضع آليَّة تنفيذ واضحة للبرنامج والمشاريع ضمن جداول زمنية محدَّدة ومتابعة دوريَّة لإنجازها.

وشدَّد كذلك على ضرورة، أن يكون للأمناء العامِّين دور في الميدان لإيجاد الحلول للمشاكل قبل أن تتراكم، لافتاً إلى أنَّ هناك العديد من المشاكل التي يلحظها خلال زياراته الميدانيَّة تحتاج إلى إجراء تدخُّلات بسيطة لمنع تراكمها.

وأضاف: نريد قيادات ميدانية تتواصل مع المواطن وتعرف ما هو مطلوب، وتتخذ الإجراءات اللازمة لحل المشكلات التي تُطرح، وتسهم في تحسين الخدمات للمواطنين.

المملكة

التصنيفات: